-->
بوابة الحائز على البكالوريا بوابة الحائز على البكالوريا
HTML bac
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

مقالة-فلسفية هل ترى ان نجاح الفكرة هو معيار صحتها ؟

مقالة-فلسفية هل ترى ان نجاح الفكرة هو معيار صحتها ؟


مقالة فلسفية هل ترى ان نجاح الفكرة هو معيار صحتها ؟



هل ترى ان نجاح الفكرة هو معيار صحتها ؟

المقدمة:
لم يتفق الفلاسفة على معيار واحد للمعرفة حيث تتعدد آراؤهم بتعدد مذاهبهم، لكن الإشكال يبقى قائما، ما معيار المعرفة الصحيحة ؟ هل يمكن ربط المعرفة بالفائدة منها ؟ و بعبارة أخرى هل يمكن القول أن الفكرة الصحيحة هي الفكرة المفيدة عمليا و الناجحة ميدانيا ؟

التحليل:
 القضية الأولى و تمثلها الذرائعية، حيث ترى أن معيار صحة الأفكار هو نجاحها في الميدان فالفكرة صحيحة بقدر ما تحققه من فائدة و نجاح.

البرهنة:
لأن طبيعة العمل عند الذرائعيين لا يقاس لا بالمبادئ و لا بالوسائل و إنمّا بالنتائج، فصحة الفكرة مرهون بنتائجها، فإذا كانت مفيدة كانت صحيحة، وإذ لم تحقق فائدة فهي كاذبة.




نقد البرهنة:
 لا يمكن ربط صحة الفكرة بالفائدة لأن الفائدة أو المنفعة ذاتية و متغيرة على الدوام، فما ينفع اليوم قد لا ينفع غدا مما يؤدي الى تغير المعيار تبعا لتغيرها و عموما فإن الذرائعية فلسفة أمريكية كانت ولا تزال توجه السياسة الخارجية الأمريكية و التاريخ حافل بالأدلة التى تثبت ذلك.

نقيض القضية:
هناك معايير أخرى غير الفائدة و النجاح حيث يرى المثاليون أن معيار الصحة هو تطابق الأفكار مع العقل في حين يرى الواقعيون أن معيار الصحة هو الواقع.

البرهنة:
 لأن مطابقة الفكرة للعقل معناه خلوها من التناقض و مطابقتها للواقع معناه أنها لا تتناقض مع الواقع فهذا التناقض سواء أكان صوريا أو ماديا هو الذي يضمن صحة الأفكار.

نقد البرهنة:
 إن معرفة المثاليين معرفة صورية و شكلية فلا قيمة لشيء لا وجود له، أما معرفة الواقعيين فإن ذو العقل لا يستهان به و إلا كانت المعرفة ساذجة و سطحية إذا اقتصر دور العقل على التسجيل و الملاحظة فقط.

التركيب:
إن العلاقة بين هذه المذاهب علاقة تكامل فالفكرة الصحيحة هي الخالية من التناقض الذاتي و يؤكدها الواقع و تعود بالفائدة على الإنسان و الأمثلة كثيرة من شتى أنواع المعرفة الأساسية و لا سيما في مجالي العلم و التقنية

الخاتمة:   لا يمكن اعتبار النجاح وحده معيارا لصحة الفكرة .
                        -------------------------------------------------------------------
مقالة-فلسفية هل ترى ان نجاح الفكرة هو معيار صحتها ؟

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا