مقالة
جدلية
نص
السؤال : هل يمكن تصور وجود أفكار خارج إطار اللغة ؟
المقدمة : إدا كان الفكر
هو عمل العقل الذي يحدث داخل النفس,وكانت اللغة عبارة عن أصوات ورموز خارجية يستعملها
الإنسان ليتصل بغيره,فان الإنسان هو الكائن الوحيد الذي يملك القدرة على ترجمة ونقل
أفكاره للآخرين,ولهدا اهتم الفلاسفة قديما وحديثا بمشكلة العلاقة بين اللغة الفكر وتناولوها
وفق مذاهبهم واتجاهاتهم المختلفة فهل اللغة و الفكر مفهومان متصلان وبعبارة أخرى هل
يمكن الجزم باستقلالية الألفاظ عن معانيها ؟
القضية الأولى
: عرض موقف الاتجاه الثنائي
يرى أنصار هده
النظرية وفي مقدمتهم الفرنسي برغسون إن هناك انفصال تام بين اللغة والفكر. ويقرون بأسبقية
الفكر على اللغة الآن الإنسان يفكر بعقله قبل أن يعبر بلسانه, فكثيرا ما يشعر بسبيل
من الخواطر والأفكار تتزاجم في نفسه. لكنه يعجز عن التعبير عنها. فاللغة عاجزة عن إبراز
المعاني المتولدة عن الفكر ابرازا كاملا ويقول*برغوس(اعتقد
إننا نملك أفكارا أكثر مما نملك أصواتا) ومنه فان اللغة دوما تعيق تقدم الفكر وتدور
المعاني أسرع من تطور الألفاظ هي قبور المعاني ويقول فاليري (أجمل الأفكار هي التي
لا نستطيع التعبير عنها) كما إن ابتكار الإنسان وسائل بديلة للتعبير عن مشاعره كالرسم
و الموسيقى وغيرهما دليل قاطع على أن اللغة عاجز عن استيعاب فكر الإنسان.
لكن الفصل المطلق
بين الفكر واللغة أمر غير مقبول واقعيا لان الإنسان يشعر بأنه يفكر ويتكلم في أن واحد
وعملية التفكير في الواقع لا تتم خارج إطار اللغة
القضية الثانية
: عرض موقف الاتجاه الأحادي
يرى أصحاب هده
النظرية انه لا يوجد فرق بين اللغة والفكر. فاللغة عند جون لوك(هي علامات حسية معينة
تدل على الأفكار الموجودة في الدهن) ومنه فإننا نفكر بلغتنا ونتكلم بفكرنا. وقد اثبت
علماء النفس أن الطفل يتعلم اللغة والفكر في آن واحد. ويقول *دولا كروا* إن الفكر يصنع
اللغة وهي تصنعه. الألفاظ حصون المعاني. ويخلص أنصار الاتجاه الأحادي إلى نتيجة مفادها
انه لا يوجد فكر بدون لغة كما لا توجد لغة بدون فكر. وان اللغة والفكر كل متكامل والعجز
الذي توصف به اللغة هو عجز إيجاد الألفاظ المناسبة للفكر ويقول أرسطو (ليس ثمة تفكير
بدون رموز لغوية).
لكن الإنسان
يشعر بعجز اللغة عن مسايرة الفكر. فالأدباء على الرغم من امتلاكهم لثروة لغوية كبيرة
يعانون من مشكلة التبليغ.
الخاتمة:
إن اللغة والفكر
شيئان متداخلان ومتكاملان فهما وجهان لعملة واحدة ومن الصعب وضع فاصل بينهما ولهذا
يقول زكي نجيب محمود إن الفكر هو التركيب اللفظي أو الرمزي لا أكثر ولا أقل).
-----------------------------------------------